عرض مشاركة واحدة
  #40  
قديم 05-13-2012, 02:44 PM
الصورة الرمزية كبريائي عنواني
كبريائي عنواني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 213
كبريائي عنواني is on a distinguished road
افتراضي




تشرين الأول: تحرير الأسرى

لعل هذا الشهر كان شهر تتويج النجاحات الفلسطينية في المجال الدبلوماسي بحصول فلسطين على عضوية كاملة في منظمة اليونسكو، والذي عارضته الولايات المتحدة وقررت بعدها قطع تمويلها عن هذه المنظمة الدولية.


وشهد ذات الشهر تنفيذ المرحلة الأولى من صفقة شاليط بين حماس وإسرائيل بوساطة مصرية. والتي شملت الإفراج عن 477 أسيرا وأسيرة فلسطينية، تم إبعاد بعضهم للقطاع والخارج.


على صعيد آخر، أفرجت إسرائيل عن جثمان الشهيد حافظ أبو زنط، بعد احتجاز جثمانه لمدة 35 عاما في مقابر الأرقام.


وفي نهاية الشهر أضرم مستوطنون النار في مسجد قرية طوبا الزنغرية بالجليل الأعلى.


تشرين الثاني


توالت النجاحات الدبلوماسية في شهر تشرين الثاني، وذلك باعتراف البرلمان الآيسلندي بدولة فلسطين على حدود 67، كما جرى افتتاح القنصلية الفلسطينية في إقليم كردستان العراق.


وشهد هذا الشهر أيضا، عقد لقاء بين الرئيس محمود عباس ومشعل في القاهرة، والذي أعلنا خلاله عن شراكة فلسطينية جديدة، واتفقا على المقاومة الشعبية. فيما قام العاهل الأردني، بزيارة تاريخية لفلسطين هي الأولى منذ عام 2000.


ورغم الزخم الماضي للدبلوماسية الفلسطينية إلا أن لجنة العضوية في مجلس الأمن وجهت ضربة قوية للطلب الفلسطيني بالعضوية في الأمم المتحدة بتقريرها الذي أكد عدم وجود اتفاق بين أعضائها بشأن قبول طلب فلسطين عضوا في الأمم المتحدة.


وتواصلت اعتداءات المستوطنين بحق دور العبادة في هذا الشهر، حين أضرموا النار في مسجد في قرية بروقين شمال الضفة الغربية.


كانون الأول


واختتم العام بنجاح دبلوماسي آخر، حيث اعتمدت الجمعية العامة في الأمم المتحدة، بأغلبية ساحقة، مشروع قرار 'السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني على موارده الطبيعية'، كما أدانت الدول الأوروبية الأعضاء في مجلس الأمن في بيان مشترك لها البناء الاستيطاني وهجمات المستوطنين.


كما اعتمدت الأمم المتحدة بأغلبية ساحقة مشروع قرار بعنوان 'حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير'، بعد أن صوتت 182 دولة لصالح القرار، فيما رُفع علم فلسطين بمقر اليونسكو في باريس.


في المقابل صعد المستوطنون من اعتداءاتهم، حيث أضرموا النار في مسجد الصحابة في بلدة بني نعيم بالخليل، وأحراقوا مدخل مسجد قرية بروقين، كما أحرقوا مسجد النور بقرية برقة قرب رام الله.

وشهد الشهر الأخير من هذا العام تنفيذ المرحلة الثانية من صفقة شاليط، وشملت إطلاق سراح 550 أسيرا فلسطينيا.
رد مع اقتباس